ستّون حدیثاً [کتاب إحیاء المَیْت بفضائل أهل البیت ع للسیوطی]
إحیاء المَیْت بفضائل أهل البَیت للسیوطی
فضل آل البیت فی السنّة النبویة الشریفة
و هی رسالة عظیمة للإمام الجامع العالم الجلیل جلال الدین السیوطی رحمه الله و اسمها: إحیاء المیت بفضائل أهل البیت للسیوطی
و هی ستّون حدیثا نبویاً شریفا وردت فی حقّ أهل البیت الکرام جمعه رضی الله عنه فی رسالة واحدة.
الحدیث الأول :
أخرج سعید بن منصور فی سننه :عن سعید بن جبیر رضی الله عنه فی قوله تعالى: (قل لا أسألکم علیه أجرا إلاّ المودّة فی القربى ) . قال: قُربى رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم.
سعید بن جبیر گوید: مراد از قُربی در آیه شریفه قل لا أسألکم علیه ... اقربای رسول الله است.
الحدیث الثانی :
أخرج ابن المنذر, و ابن أبی حاتم و ابن مردویه فی تفاسیرهم و الطبرانی فی المعجم الکبیر عن ابن عباس رضی الله عنهما, لما نزلت هذه الآیة: ( قل لا أسألکم علیه أجرا إلا المودة فی القربى ). قالوا: یا رسول الله , من قرابتک هؤلاء الذین وجبت مودتهم؟ قال صلى الله علیه و آله وسلّم: علی, و فاطمة , و ولداهما .
ابن عباس گوید: چون آیه: قل لا اسألکم علیه... نازل شد گفتند یا رسول الله چه کسی هستند قرابت شما که واجب شذه است مودّتشان؟ فرمودند: علی و فاطمه و فرزندان ایشان.
ـ
الحدیث الثالث :
أخرج ابن أبی حاتم ,عن ابن عباس رضی الله عنهما فی قوله تعالى (و من یقترف حسنة) . قال: المودة لآل محمد صلى الله علیه و آله وسلّم .
ابن عباس در تفسیر آیه و من یقترف حسنه ... گفته: منظور مودّت آل محمد علیهم السلام است.
ـ
الحدیث الرابع :
أخرج أحمد، و الترمذی و صححه، و النسائی، و الحاکم عن المطلب بن ربیعة رضی الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: والله لا یدخل قلب امریء مسلم إیمان، حتى یحبکم لله و لقرابتی .
رسول خدا فرمودند: بخدا سوگند داخل نمی شود ایمان در قلب مسلمانی مگر اینکه دوست بدارد شما اهلبیت را هم بخاطر خدا و هم بخاطر قرابتی که با من دارید.
ـ
الحدیث الخامس :
أخرج مسلم، و الترمذی، و النسائی عن زید بن أرقم رضی الله عنه أن رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم قال: أذکرکم الله فی أهل بیتی.
رسول خدا فرمودند: خدا را به یاد شما می آورم در باره اهلبیتم.
ـ
الحدیث السادس :
أخرجه الترمذی وحسنه، والحاکم عن زید بن أرقم رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: إنی تارک فیکم ما إن تمسکتم به لن تضلّوا بعدی: کتاب الله، وعترتی أهل بیتی. ولن یتفرقا حتى یردا علیّ الحوض، فانظروا کیف تخلفونی فیهما .
بزودی بیاید ترجمه آن
ـ
الحدیث السابع :
أخرج عبدبن حُمید فی مسنده عن زید بن ثابت رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: إنی تارک فیکم ما إن تمسکتم به بعدی لن تضلّوا: کتاب الله وعترتی أهل بیتی إنهما لن یتفرقا حتى یردا علیّ الحوض.
بزودی بیاید ترچمه آن
ـ
الحدیث الثامن :
أخرج أحمد وأبو یعلى، عن أبی سعید الخدری رضی الله عنه أن رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم قال: إنی أوشک أن أدعى فأجیب، وإنی تارک فیکم الثقلین: کتاب الله وعترتی أهل بیتی. وإن اللطیف الخبیر خبرنی، أنهما لن یتفرّقا حتى یردا علیّ الحوض، فانظروا کیف تخلفونی فیهما .
رسول خدا فرمودند: من بزودی خوانده می شوم بسوی خدا و اجابت می کنم و اما در بین شما دو چیز گرانبها می گذارم کتاب خدا و عترتم اهلبیتم و خدای لطیف و خبیر خبر داد که آندو جدا نمی شوند از یکدیگر تا در نزد حوض بر من وارد شوند پس ببینید چگونه رفتار می کنید با آها بعد از من؟
ـ
الحدیث التاسع :
أخرج الترمذی وحسنه، والطبرانی عن ابن عباس رضی الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: أحبّوا الله لما یغذوکم به من نعمه، وأحبونی لحبّ الله، وأحبّوا أهل بیتی لحبّی .
رسول خدا فرمودند: دوست بدارید خدا را بخاطر نعمتهایش که به شما ارزانی داشته است، و مرا دوست بدارید بخاطر محبّت خدا، و اهلبیت مرا دوست بدارید بخاطر محبت من.
ـ
الحدیث العاشر :
أخرج البخاری عن أبی بکر الصدیق رضی الله عنه قال: ارقبوا محمداً صلى الله علیه و آله وسلّم فی أهل بیته .
ابوبکر گفت: مراقبت کنید حرمت پیامبر را در اهلبیتش.
ـ
الحدیث الحادی عشر :
أخرج الطبرانی,والحاکم عن ابن عباس رضی الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: یا بنی عبد المطلب, إنی سألت الله فیکم ثلاثا: أن یثبت قلوبکم , وأن یعلم جاهلکم , ویهدی ضالکم, وسألته أن یجعلکم جُوَدَاءُ نجداء رحماء . فلو أن رجلا صفن بین الرکن والمقام فصلى وصام , ثم مات وهو مبغض لأهل بیت محمد , دخل النار.
رسول خدا فرمودند: ای مطلّبیان از پروردگار خواستم که قلبهای شما را ثابت و جاهل شما را عالم و گمراه شما را هدایت نماید و خواستم که شما را دلیر و بخشنده قرار دهد پس اگر کسی در مکه بین رکن و مقام به نماز و روزه بگذراند و اهلبیت محمد را دوست نداشته باشد چون بمیرد داخل جهنم شود.
ـ
الحدیث الثانی العاشر :
أخرج الطبرانی عن ابن عباس رضی الله عنهما, أن رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم قال: بغض بنی هاشم والأنصار کفر ,وبغض العرب نفاق .
رسول خدا فرمودند: بغض بنی هاشم و انصار کفر است و بغض عرب نفاق.
الحدیث الثالث عشر :
أخرج ابن عدّی فی "الإکلیل" عن أبی سعید الخدری رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: من أبغضنا أهل البیت، فهو منافق.
رسول خدا فرمودند: هرکس مبغوض دارد ما اهلبیت را پس او منافق است.
الحدیث الرابع عشر :
أخرج ابن حبان فی صحیحه والحاکم عن أبی سعید رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: (والذی نفسی بیده، لا یبغضنا أهل البیت رجل، إلاّ أدخله الله النار.
رسول خدا فرمودند: قسم به خدایی که جانم در دست اوست مبغوض نمی دارد ما اهلبیت را احدی مگر آنکه داخل جهنم می کند خدا او را.
الحدیث الخامس عشر :
أخرج الطبرانی عن الحسن ابن علی علیهما السلام، أنه قال لمعاویة بن حدیج: یا معاویة بن حدیج ، إیّاک و بغضنا، فإنّ رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم قال: لا یبغضنا أحد، لا یحسدنا أحد، إلا ذیذ یوم القیامة عن الحوض بسیاط من نار.
امام حسن علیه السلام به معاویه بن خدیج فرمودند: ای معاویه بن خدیج بپرهیز از مبغوض داشتن ما که رسول خدا فرمود: مبغوض نمی دارد ما را احدی و حسد نمی ورزد احدی مگر آنکه رانده می شود از حوض با شلاق هایی از آتش.
الحدیث السادس عشر :
أخرج ابن عدی, والبیهقی فی شعب الأیمان عن علی علیه السلام قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: من لم یعرف حق عترتی والأنصار ,فهو لإحدى ثلاث: إما منافق وإما لزنیة, وإما لغیر طهور . یعنی حملته أمه على غیر طهر.
رسول خدا فرمودند: هرکه نشناسد حق اهلبیت من و انصار را بخاطر یکی از سه چهت است: یا منافق است یا زنا زاده است فرزند حیض و ناپاکی است.
الحدیث السابع عشر :
أخرج الطبرانی فی الأوسط عن ابن عمر رضی الله عنهما قال: آخر ما تکلم به رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: اخلفونی فی أهل بیتی
رسول خدا فرمودند: جانشین خوب و صالح من باشید در اهلبیت من.
الحدیث الثامن عشر :
أخرج الطبرانی فی الأوسط عن الحسن بن علی علیهما السلام, أن رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم قال: الزموا مودتنا أهل البیت ,فاٍنه من لقی الله وهو یودنا, دخل الجنة بشفاعتنا , والذی نفسی بیده , لا ینفع عبدا عمل عمله إلا بمعرفته حقنا.
رسول خدا فرمودند: ملازمت نمایید مودّت ما اهلبیت را زیرا هرکه ملاقات کند خدا را همراه با مودت ما داخل بهشت می شود به شفاعت ما، قسم به خدا نفعی ندارد عملی مگر با معرفت حق ما.
الحدیث التاسع عشر :
أخرج الطبرانی فی الأوسط عن جابر بن عبد الله رضی الله عنهما قال: خطبنا رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم فسمعته وهو یقول: (أیها الناس, من أبغضنا أهل البیت, حشره الله تعالى یوم القیامة یهودیا .
رسول خدا فرمودند: آی مردم هرکس اهل بیت مرا مبغوض دارد یهودی محشور می کند او را خدا روز قیامت.
الحدیث العشرون :
أخرج الطبرانی فی الأوسط عن عبد الله بن جعفر رضی الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم یقول: (یا بنی هاشم إنی قد سألت الله أن یجعلکم نجداء رحماء و سألته أن یهدی ضالکم و یؤمن خائفکم و یشبع جائعکم و الذی نفسی بیده, لایؤمن أحد حتى یحبکم بحبی أ ترجون أن تدخلوا الجنة بشفاعتی و لا یرجوها بنو عبد المطلب؟
رسول خدا فرمودند: ای بنی هاشم من درخواست نمودم از خدا که شما را دلیر و بخشنده قرار دهد و خواستم که هدایت کند صالح شما را و ایمن کند خائف شما را و سیر کند جایع و گرسنه شما را و قسم به خدا ایمان نیاورده کسی که دوست نداشته باشد شما را بدوستی من آیا امید دارید داخل بهشت شوید به شفاعت من و امید نداشته باشند بنی عبدالمطلب؟
الحدیث الحادی والعشرون :
أخرج ابن أبی شیبة و مسدد فی مسندیهما, و الحکیم الترمذی و أبو یعلى و الطبرانی عن سلمة بن الأکوع رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: النجوم أمان لأهل السماء , وأهل بیتی أمان لأمتی .
رسول خدا فرمودند: ستارگان امان برای اهل زمینند و اهلبیت من امان امّت منند.
الحدیث الثانی والعشرون :
أخرج البزار عن أبی هریرة رضی الله عنه قال: قال رسو الله صلى الله علیه و آله وسلّم: إنی تارک فیکم اثنین لن تضلوا بعدهما أبدا: کتاب الله ونسبی، ولن یفترقا حتى یردا علی الحوض.
رسول خدا فرمودند: من دو چیز بین شما گذاشتم که بعد از آن گمراه نشوید کتاب خدا و نسل من و از یکدیگر جدا نشوند تا نزد حوض بر من وارد شوند.
الحدیث الثالث والعشرون :
أخرج البزار عن علی علیه السلام قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: إنی مقبوض واٍنی تارک فیکم الثقلین: کتاب الله وأهل بیتی وإنکم لن تضلوا بعدهما .
رسول خدا فرمودند: من بسوی خدا می روم و در بین شما دو چیز سنگین و گرانبهاء گذاشتم کتاب خدا و اهلبیتم و شما گمراه نمی شوید بعد از این.
الحدیث الرابع والعشرون :
أخرج البزار عن عبد الله بن الزبیر رضی الله عنهما أن النبی صلى الله علیه و آله وسلّم قال: مثل أهل بیتی, مثل سفینة نوح ، من رکبها نجا ومن ترکها غرق.
به ترجمه بعدی رجوع کنید.
الحدیث الخامس والعشرون :
أخرج البزار عن ابن عباس رضی الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: مثل أهل بیتی , مثل سفینة نوح من رکبها نجا ومن ترکها غرق .
به ترجمه بعدی رجوع کنید.
الحدیث السادس والعشرون :
أخرج الطبرانی عن أبی ذر رضی الله عنه , سمعت رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم یقول: مثل أهل بیتی فیکم ,کمثل سفینة نوح فی قوم نوح من رکبها نجا ومن تخلف عنها هلک، و مثل حِطّة بنی إسرائیل.
رسول خدا فرمودند: مَثَل اهل بیت من در میان شما، مانند کشتی نوح(ع) است؛ هر که بر آن سوار شود، نجات مییابد و هر که سوار نشود، از بین میرود. همچنین اهل بیت چون باب حطهاند که هر که از آن وارد شود؛ نجات یافته و کسی که از آن داخل نشود؛ هلاک میشود. [باب حطه درب بیت المقدس بود که یهودیان وارد می شدند و می گفتند گناهان ما را بریز]
الحدیث السابع والعشرون :
أخرج الطبرانی فی الأوسط عن أبی سعید الخدری رضی الله عنه سمعت رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم یقول: (اٍنما مثل أهل بیتی کمثل سفینة نوح من رکبها نجا ومن تخلف عنها غرق.
رسول خدا فرمودند: همانا مثَل اهلبیت من مثَل کشتی نوح ع است هرکه سوار برآن شود نجات می یابد و هرکه تخلّف کند غرق می شود.
الحدیث الثامن والعشرون :
أخرج ابن النجار فی تاریخه عن الحسن بن علی علیهما السلام قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: (لکل شیء أساس , وأساس الاٍسلام حب أصحاب رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم وحب أهل بیته .
رسول خدا فرمودند: هر چیزی اساسی دارد و اساس اسلام حبّ اهلبیت و اصحاب منتخب من است.
الحدیث التاسع والعشرون :
أخرج الطبرانی عن عمر رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: کل بنی أنثى فاٍن عصبتهم لأبیهم ,ما خلا ولد فاطمة فإنی عصبتهم فأنا أبوهم.
به ترجمه بعدی رجوع کنید.
الحدیث الثلاثون :
أخرج الطبرانی عن فاطمة الزهراء سلام الله علیها قالت: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: کل بنی أمّ ینتمون إلى عصبتهم ,إلا ولدی فاطمة فأنا ولیهما وعصبتهما .
به ترجمه بعدی رجوع کنید.
الحدیث الحادی والثلاثون :
أخرج الحاکم عن جابر رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: لکل بنی أمّ عصبة ینتمون إلیهم , إلا ابنتی فاطمة فأنا ولیهما وعصبتهما .
رسول خدا فرمود: برای هر فرزند مادری نسبتی از جانب پدر است که بدو ختم میشود؛ مگر فرزندان فاطمه که من سرپرست و سرسلسله ی آنانم.
الحدیث الثانی والثلاثون :
أخرج الطبرانی فی الأوسط عن جابر رضی الله عنه, أنه سمع عمر بن الخطاب رضی الله عنه یقول للناس حین تزوّج بنت علیّ علیه السلام: ألا تهنئونی ! سمعت رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم یقول: ینقطع یوم القیامة کل سبب و نسب إلا سببی و نسبی.
به ترجمه بعدی مراجعه کنید.
الحدیث الثالث والثلاثون :
أخرج الطبرانی عن ابن عباس رضی الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: کل سبب ونسب منقطع یوم القیامة , إلا سببی ونسبی.
رسول خدا فرمود: روز قیامت هر خویشی سببی و نسبی منقطع می شود الاّ خویشی سببی و نسبی من.
الحدیث الرابع والثلاثون :
أخرج ابن عساکر فی تاریخه عن ابن عمر رضی الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: کل نسب و صهر منقطع یوم القیامة, إلا نسبی و صهری.
به ترجمه سابق رجوع کنید.
الحدیث الخامس والثلاثون :
أخرج الحاکم عن ابن عباس رضی الله عنهما قال: قال: رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق ,وأهل بیتی أمان لأمتی من الاختلاف ,فإذا خالفتها قبیلة من العرب اختلفوا ,فصاروا حزب إبلیس .
رسول خدا فرمود: ستارگان امان از غرق است برای اهل زمین، و اهل بیت من امان از اختلاف اند برای امّت من، پس هرگاه قبیله ای با اهل بیت من مخالفت کنند خود دجار اختلاف می شوند و حزب شیطان می گردند.
الحدیث السادس والثلاثون :
أخرج الحاکم عن أنس رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: وعدنی ربی فی أهل بیتی ,من أقر منهم بالتوحید و لی بالبلاغ ,أنه لا یعذبهم.
رسول خدا فرمود: خدا وعده نموده مرا نسبت به اهل بیتم هرکه از آنان اقرار کند به توحید و ابلاغ من رسالت را که عذاب نکند ایشان را.
الحدیث السابع والثلاثون :
أخرج ابن جریر فی تفسیره عن ابن عباس رضی الله عنهما فی قوله تعالى: (ولسوف یعطیک ربک فترضى). قال :من رضا محمد أن لا یدخل أحد من أهل بیته النار .
ابن عباس در تفسیر آیه و لسوف یعطیک ... گفته: و از جمله رضای محمد آن است که احدی از اهلبیتش داخل جهنم نشود.
الحدیث الثامن والثلاثون :
أخرج البزار ,وأبو یعلى والعقیلی والطبرانی وابن شاهین عن ابن مسعود رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: إن فاطمة أحصنت فرجها ,فحرم الله ذریتها على النار.
رسول خدا فرمودند: همانا فاطمه علیها السلام دامن خود را پاک نگه داشت پس خدا ذریه اش را بر آتش جهنم حرام گرداند.
الحدیث التاسع والثلاثون :
أخرج الطبرانی عن ابن عباس رضی الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم لفاطمة سلام الله علیها: إن الله غیر معذبک ولا ولدک.
رسول خدا به فاطمه علیها السلام فرمودند: خداوند تو و فرزندان تو را عذاب نمی کند.
الحدیث الأربعون :
أخرج الترمذی وحسنه عن جابر رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: یا أیها الناس إنی ترکت فیکم ما إن أخذتم به لن تضلوا کتاب الله وعترتی.
رسول خدا فرمودند: ای مردم من بین شما چیزی گذاشتم که اگر به آن اخذ کنید هرگز گمراه نمی شوید: کتاب خدا و عترتم.
الحادی والأربعون :
أخرج الخطیب فی تاریخه عن علی علیه السلام قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: .شفاعتی لأمتی، من أحبّ أهل بیتی.
رسول خدا فرمودند: شفاعت من از اُمّتم برای کسی است که اهلبیت من را دوست داشته باشد.
الحدیث الثانی والأربعون :
أخرج الطبرانی عن ابن عمر رضی الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله علیه وسلّم: أوّل من أشفع له من أمّتی، أهل بیتی.
رسول خدا فرمودند: اولین کس از اُمّتم که شفاعت می کنم اهلبیت من است.
الحدیث الثالث والأربعون :
أخرج الطبرانی عن المطلب بن عبد الله بن حنطب، عن أبیه قال: خطبنا رسول الله صلى الله علیه وسلّم بالجحفة فقال: ألستُ أولى بکم من أنفسکم ؟ قالوا: بلى یا رسول الله، قال: فإنی سائلکم عن اثنین؛ عن القرآن وعترتی .
رسول خدا فرمودند: آیا من نسبت به شما از خود شما مقدّم تر نیستم؟ گفتند: بلی چنین است فرمود: سائل شمایم از دو چیز: از قرآن و عترتم.
الحدیث الرابع والأربعون :
أخرج الطبرانی عن ابن عباس رضی الله عنهما، قال: قال رسول الله صلّى الله علیه وسلّم: لا تزول قدما عبد حتى یُسأل عن أربع: عن عمره فیما أفناه، وعن جسده فیما أبلاه، وعن ماله فیما أنفقه ومن أین اکتسبه، وعن محبتنا أهل البیت .
رسول خدا فرمودند: هیچ بنده ای قدم از قدم برنمی دارد تا اینکه از چهار چیز سؤال شود: از عمرش که در چه فانی کرده، از جسدش که در چه فرسوده کرده، و از مالش که در چه صرف کرده و از کجا بدست آورده، و از محبّت ما اهلبیت.
الحدیث الخامس والأربعون :
أخرج الدیلمی عن علی علیه السلام: سمعت رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم یقول: أوّل من یردُ علیّ الحوض، أهل بیتی.
رسول خدا فرمودند: اولین کسی که نزد حوض کوثر بر من وارد می شود اهل بیت من است.
الحدیث السادس والأربعون :
أخرج الدیلمی عن علیّ علیه السلام قال: قال رسول الله صلّى الله علیه وسلّم: أدّبوا أولادکم على ثلاث خصال: حُبّ نبیّکم، وحُبّ أهل بیته، وعلى قراءة القرآن. فإنّ حملة القرآن فی ظلّ الله یوم لا ظلّ إلا ظلّه، مع أنبیائه وأصفیائه.
رسول خدا فرمودند: فرزندانتان را بر سه چیز تربیت کنید: حبّ پیغمبرتان، و حبّ اهل بیت ایشان، و قراءت قرآن، زیرا حاملین قرآن در سایه خدایند همراه انبیاء و اصفیاء در روزی که سایه ای نیست جز سایه او.
الحدیث السابع والأربعون :
أخرج الدیلمی عن علی علیه السلام قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: أثبتـُکم على الصراط، أشدّکم حـُبـّاً لأهل بیتی وأصحابی.
رسول خدا فرمودند: ثابت قدمترین شما بر صراط دوست دارترین شما نسبت به اهل بیت و اصحاب من است.
الحدیث الثامن والأربعون :
أخرج الدیلمی عن علی علیه السلام قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: أربعة أنا لهم شفیع یوم القیامة: المُکرم لذریتی، والقاضی لهم حوائجهم، والساعی لهم أمورَهم عندما اضطروا، والمحبّ لهم بقلبه ولسانه.
رسول خدا فرمودند: چهار کس من شفیعشان هستم در روز قیامت: اکرام کننده ذرّیّه ام، برآورنده حاجاتشان، و تلاش کننده در روان سازی امورشان هنگام نیاز شدید، و دوست دارنده ایشان به قلب و لسان.
الحدیث التاسع والأربعون :
أخرج الدیلمی عن أبی سعید الخدری رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: اشتدّ غضب الله على من آذانی فی عترتی.
رسول خدا فرمودند: غضب خدا شدید است نسبت به کسی که مرا اذیّت کند در باره عترتم.
الحدیث الخمسون :
أخرج الدیلمی عن أبی هریرة رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: .إنّ الله یبغض الآکل فوق شبعه، والغافل عن طاعة ربّه، والتارک لسنّة نبیّه، والمُخفر ذمته، والمُبغض عترة نبیّه، والمؤذی جیرانه.
رسول خدا فرمودند: بدرستی که خدا مبغوض می دارد خورنده از روی سیری را، و غافل از طاعت پروردگار را، و ترک کننده سنّت نبیّش را، و مراعات و ادا نکردن ذمه او را، و مبغوض دارنده عترت او را، و اذیّت کننده همسایگان را.
الحدیث الحادی والخمسون :
أخرج الدیلمی عن أبی سعید رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: أهل بیتی والأنصار کرشی و عیبتی، و صحابیّ، و موضع مسرّتی، و أمانتی. فاقبلوا من مُحسنهم وتجاوزوا عن مسیئهم.
رسول خدا فرمودند: اهلبیت من و انصاریان، رازدار و امین و موضع سرّ و امانت من هستند پس از نیک کردارشان قبول کنید و از بدکردارشان درگذرید.
الحدیث الثانی والخمسون :
أخرج أبو نعیم عن عثمان بن عفان رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: من أولى رجلاً من بنی عبد المطلب معروفاً فی الدنیا، فلم یقدر المُطّلبی على مکافأته، فأنا أکافئه عنه یوم القیامة.
رسول خدا فرمودند: هرکه معروفی به فرزندان عبدالمطلب پیشکش نماید پس نتواند آن مطلّبی جبران کند من آن را روز قیامت جبران می کنم.
الحدیث الثالث والخمسون :
أخرج الخطیب عن عثمان بن عفان رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم من صنع صنیعةً إلى أحدٍ من خَلَفِ عبد المطلب فی الدنیا، فعلیَّ مُکافأتهُ إذا لقینی.
ترجمه سابق
الحدیث الرابع والخمسون :
أخرج ابن عساکر عن علی علیه السلام قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: .من صنع إلى أحدٍ من أهل بیتی یداً، کافأته یوم القیامة.
رسول خدا فرمودند: هر کس به اهل بیت من احسانی نماید من جبران می کنم آن را در قیامت.
الحدیث الخامس والخمسون :
أخرج البارودی عن أبی سعید رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: إنی تارک فیکم ما إن تمسکتم به لن تضلّوا: کتاب الله، سبب طرفه بید الله، وطرفه بأیدیکم، وعترتی أهل بیتی، وإنهما لن یفترقا، حتى یردا علیَّ الحوض .
گذشت سابقا
الحدیث السادس والخمسون :
أخرج أحمد، و الطبرانی، عن زید بن ثابت رضی الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: إنی تارک فیکم خلیفتین: کتاب الله، حبل ممدود ما بین السماء والأرض، وعترتی أهل بیتی، وإنهما لن یتفرقا، حتى یردا علیّ الحوض.
گذشت سابقا
الحدیث السابع والخمسون :
أخرج الترمذی، و الحاکم، و البیهقی، فی شعب الإیمان عن عائشة رضی الله عنها مرفوعاً: ستةٌ لعنهم الله وکلّ نبی مُجاب: الزائد فی کتاب الله، والمُکّذب بقدر الله، والمُتسلّط بالجبروت، فیُعزّ بذلک من أذّلّ الله، ویُذلّ من أعزّ الله. والمُستحل لِحُرَم الله، والمُستحل من عترتی ما حرّم الله، والتارک لسنّتی.
به ترجمه بعدی رجوع کنید.
الحدیث الثامن والخمسون :
أخرج الدیلمی فی "الأفراد"، و الخطیب فی "المتفق"، عن علیّ علیه السلام قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: ستةٌ لعنهم الله وکلُّ نبی مُجاب: الزائد فی کتاب الله، والمُکذّب بقدر الله، والراغب عن سنتی إلى بدعة، والمُستحل من عترتی ما حرّم الله، والمُتسلّط على أمتی بالجبروت، لیُعزّ من أذلّ الله، ویُذّل من أعزّ الله، والمرتدّ أعرابیّاً بعد هجرته.
رسول خدا فرمودند: شش نفر را خدا و هر پیامبر مستجاب الدعوه ای لعن کرده اند: افزاینده بر کتاب خدا، تکذیب کننده قضا و قدر خدا، مائل از سنت من به بدعت ،و حلال کننده از عترت من آنچه را خدا حرام کرده، و حاکم زور که عزیز کند ذلیل شده و ذلیل کند عزیز شده خدا را، و ارتداد و تعرّب بعد از هجرت .
الحدیث التاسع والخمسون :
أخرج الحاکم فی تاریخه، و الدیلمی عن أبی سعید رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: ثلاث من حفظهن؛ حفظ الله له دینه ودنیاه، ومن ضیّعهن؛ لم یحفظ الله له شیئاً: حُرمة الإسلام، وحُرمتی، وحُرمة رحِمی.
رسول خدا فرمودند: سه چیز را هرکه حفظ کند حفظ می کند خدا دین و دنیایش را و هرکه ضایع کند حفظ نمی کند برایش چیزی را: حرمت اسلام، و حرمت من، و حرمت اهل بیتم.
الحدیث الستون :
أخرج الدیلمی عن علی رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه و آله وسلّم: خیر الناس العرب، وخیر العرب قریش، وخیر قریش بنو هاشم.
رسول خدا فرمودند: بهترین مردم عربند و بهترین عرب قریشند و بهترین قریش بنی هاشم.