أربعینات

چهل حدیث های کوتاه در موضوع های متفاوت

أربعینات

چهل حدیث های کوتاه در موضوع های متفاوت

چهل سؤال و جواب * چهل حدیث شریف در باره اسباب طول عمر * چهل حدیث در باره کرامت انسان * چهل داستان از عظمت قرآن کریم * چهل توصیه به زوج های جوان * چهل حدیث جایگاه مرد در خانواده * چهل حدیث اتّحاد اسلامی * چهل حدیث در باره بهشت و جهنّم * چهل حدیث در باره نظم و برنامه ریزی * چهل غایت در یک حدیث * چهل حدیث در باره کرامت انسان * کتاب: نوادر الأثر فی علی خیر البشر * چهل حدیث در موانع رفتن به بهشت (کتاب المانعات من دخول الجنّة) * چهل و دو باب در فضیلت روز جمعه (کتاب العروس) * چهل نکته آماری در مورد نهضت کربلا * چهل حدیث بلا * چهل گفتار7،زیارت غدیریّه امام هادی ع * چهل سؤال و جواب * چهل حدیث خانواده (کودک) * چهل حدیث خانواده (مردان) * چهل حدیث خانواده (زنان) * چهل حدیث شریف درباره اسباب طول عمر * آموزش تصویری نماز برای نوجوانان+نماز نشسته * چهل داستان از عظمت قرآن کریم * چهل چرا (یا پاسخ به 40سؤال اعتقادی، فقهی، قرآنی، عمومی،نوجوانان وجوانان) * چهل فصل (منشور شیعه) * چهل توصیه به زوج های جوان * چهل حدیث جایگاه مرد در خانواده * چهل حدیث در باره پیشگیری از جرم و گناه * چهل حدیث در باره روزه داری به انضمام خطبه شعبانیه رسول اکرم و خطبه امیر المؤمنین صلوات الله علیهما در اول رمضان * چهل حدیث نبوی در اتحاد و انسجام * چهل حدیث در اهمیت و ضرورت انسجام اسلامی * سه چهل حدیث در اتحاد و انسجام مسلمانان * چهل حدیث در باره نظم و برنامه ریزی * چهل حدیث در باره قم * چهل حدیث اتّحاد اسلامی * اشعار فاطمی * چهل حدیث در باره بهشت و جهنّم * چهل حدیث در باره کرامت انسان * چهل حدیث حضرت زهرا علیها السلام {تصویر} * چهل آیه شریفه در فضائل امام علی علیه السلام * چهل داستان در امر به معروف و نهی از منکر * چهل حدیث در باره زهد و عدم گرایش به دنیا * چهل غایت در یک حدیث * چهل حدیث در باره کودک * چهل حدیث ابو زکریا یحیی بن شرف نووی (سنّی) * (نظاره مَزُور) چهل حدیث در فضیلت کربلا * چهل مَثَل از أمثال قرآن کریم * چهل حدیث در باره حق و حقوق همسایه «2» * چهل حدیث در باره حقوق همسایه * اربعون حدیثا الفاطمیه لأیمن عبدالکریم * چهل حدیث « گوهرهای قدسی » * ستّون حدیثاً [کتاب إحیاء المَیْت بفضائل أهل البیت ع للسیوطی] * 40 آموزه مهم در باره همسرداری از زبان ائمه علیهم السلام * چهل حدیث از رسول الله صلی الله علیه وآله * [أربعة أربعین] چهار چهل حدیث از امام صادق علیه السلام * چهل حدیث در باره آب و نان * چهل حدیث در باره « عید » * اربعون حدیثا من الصحاح و الحسان- جلال الدین السیوطی * اربعون حدیثا فی فضائل اهل البیت علیهم السلام - محمد بن جعفریة العلوی * چهل حدیث مسلسل (کتاب المسلسلات لجعفربن احمد القمی الرازی) * چهل حدیث در باره توسل به اولیاء الهی * چهل حدیث در باره فاطمه زهرا سلام الله علیها * چهل حدیث فقهی فخر المحققین محمد بن الحسن الحلی (فرزند علامه) * چهل حدیث عبد العظیم حسنی ره * اربعون حدیثا فی فضائل أمیر المؤمنین ع لمحمد بن أبی مسلم الرازی * 1.صحیفة المحبّة 2.نظیم اللآلی (دو چهل حدیث باترجمه منظوم در فضائل علی علیه السلام) * الأربعون الزاهره المنسوبه ألی العترة الطاهرة * الأربعون الودعانیة لابن ودعان ابو نصر محمد بن علی * الأربعین فی إثبات إمامة أمیر المؤمنین ع شیخ محمد مفید * أربعون حدیثا: 1.ابراهیم بن سلیمان قطیفی 2.حسین بن عبدالصمدحارثی 3.محمد تقی مجلسی * اربعین و شعر اربعین * چهلمین آیه سوره های قرآن و دعاهای قرآنی * چهل حدیث زیارت امام حسین ع با پای پیاده * نگاهی نو به چهل آیه از قرآن کریم * چهل گفتار 5و6- خطبه متقین و قاصعه * چهل حدیث از حکمتهای نهج البلاغه * چهل گفتار 4-عهد نامه مالک اشتر نخعی * چهل گفتار 3. حدیث عنوان بصری * چهل حدیث معتبر در موعظه و حکمت * چهل داستان حدیثی از عیون أخبار الرضا ع * چهل حدیث در باره ارزش زنان * چهل گفتار 2- نامه امام علی به امام حسن علیهما السلام * چهل حدیث در اثبات امامت از شیعه و سنی * چهل داستان کوتاه و متنوع برای نوجوانان * چهل درس زندگی از نگاه امام رضا علیه السلام * چهل حدیث اخلاقی: برگرفته از اصول کافی * چهل گام تا عتبات احادیث و نکاتی چند ویژه عتبات * چهل گفتار1،رساله حقوق امام سجاد ع * چهل حدیث در باره رازداری * چهل حدیث در باره جایگاه غدیر * چهل حدیث کوتاه از فضائل علی علیه السلام * چهل حدیث در باره درختکاری و کشاورزی * چهل حدیث زیارت قبر امام حسین ع * چهل حدیث در باره حسرت * چهل حدیث در باره حج 3 * چهل حدیث سیره نبوی صلّی الله علیه و آله وسلّم * چهل حدیث حقوق بشر اسلامی * چهل حدیث امر به معروف ونهی از منکر در گفتار علوی ع * چهل حدیث سیره امام سجاد ع در سفر بیت الله الحرام * چهل حدیث در باره آراستگی و زیبائی * چهل حدیث پیرامون نور یزدان، مهدی عج * چهل حدیث مهدی ع در کلام امیر المؤمنین ع ومقاله ای در اربعینهای مهدوی * چهل حدیث در منزلت قلب * چهل حدیث در باره امام رضا علیه السلام * چهل اندرز خدا به عیسی بن مریم علیهما السلام * چهل حدیث فارسی درباره تربت و زیاررت امام حسین ع * چهل حدیث مورد نظر پیامبر صلی الله علیه وآله * چهل حدیث ابونعیم اصفهانی در باره مهدی علیه السلام * الأربعون القرآنیه {چهل حدیث قرآنی} عربی سنی * الاربعین فی فضل القرآن المبین {عربی سنی} * چهل حدیث در فضائل علی{ع} ازمنابع اهل سنت * چهل حدیث نماز * 40 حدیث منظوم از سرور آزادگان حضرت ابا عبدالله الحسین علیه السلام * چهل حدیث در باره چشم چرانی * چهل داستان و چهل حدیث از امام باقر {ع} * چهل داستان و چهل حدیث از امام هادی{ع} * چهل داستان و چهل حدیث از امام کاظم {ع} * چهل داستان و چهل حدیث از امام سجّاد ع * چهل داستان و چهل حدیث از امام رضا ع * چهل داستان و چهل حدیث ار امام علی{ع} * چهل داستان و چهل حدیث از امام صادق ع * چهل داستان و چهل حدیث از رسول اکرم ص * چهل داستان و چهل حدیث از امام حسن {ع} * چهل داستان و چهل حدیث از فاطمه زهرا {ع} * چهل داستان و چهل حدیث از امام حسین{ع} * چهل داستان و چهل حدیث از امام عسکری{ع} * چهل داستان و چهل حدیث از امام جواد {ع} * چهل داستان و چهل حدیث از امام زمان {ع} * چهل حدیث طبی از رسول الله صلّی الله علیه وآله * چهل حدیث عزاداری * أربعون نصیحه لإصلاح البیوت * چهل حدیث تعلیم و تعلّم لاتین * چهل حدیث نبوی، حسنی و رضوی * چهل حدیث تعلیم و تعلّم * چهل حدیث معجزه صلوات * چهل حدیث {الاربعون} شهید اول * چهل حدیث شهید و شهادت * چهل خصلت برای مؤمن * صد نکته مدیریتی از نهج البلاغه * چهل حدیث در باره مدیریت * چهل حدیث در باره معاد * چهل حدیث سیر و سفر * چهل حدیث عفو و اغماض * چهل حدیث نماز از 14 معصوم علیهم السلام * چهل حدیث های الفبائی * چهل حدیث در باره حج {2} * چهل حدیث در باره حج * چهل حدیث از امام باقر {ع} 2 * 1000حدیث در 100موضوع {2} * 1000حدیث در 100موضوع {1} * چهل حدیث تربیت لقمانی * چهل حدیث در باره زیارت * چهل حدیث در خورد و خوراک * چهل حدیث در باره پدر * چهل حدیث در باره عمل * چهل حدیث از شیخ عباس قمی * چهل حدیث در باره رؤیا * چهل حدیث قضاوت و داوری * چهل حدیث در باره موفقیت * چهل حدیث از چهل کتاب اهل سنت {مهدی} * چهل حدیث فرزند آوری * چهل حدیث جهاد و شهادت * چهل حدیث نماز جمعه و جماعت * چهل حدیث در باره کشاورزی * چهل حدیث در باره اخلاص * چهل حدیث در باره بیمار و بیماری * چهل حدیث در باره نیّت * چهل حدیث بهداشت 2 * چهل حدیث در باره حضرت مهدی * چهل حدیث در باره حسد * چهل حدیث میانه روی و اقتصاد * چهل حدیث بخل و خسّت نفس * چهل حدیث در باره حسن ظنّ * چهل حدیث صحّت و عافیت * چهل حدیث آبروی مؤمن * چهل حدیث مال و ثروت * چهل حدیث نفاق و دو رویی * چهل حدیث در باره مشورت * چهل حدیث در باره شیطان * چهل حدیث سرمایه عمر * أربعون حدیثا للشیخ منتجب الدین * چهل حدیث در باره نام گذاری * چهل حدیث در فضیلت شیعه * چهل حدیث در باره غیبت * چهل حدیث دعا و استجابت * چهل حدیث درد و درمان * چهل حدیث صدقه جاریه * چهل حدیث خود سازی * چهل حدیث بیت المال * چهل حدیث حلال و حرام * چهل حدیث روان شناسی * چهل حدیث سحر خیزی * چهل حدیث اولین ها * چهل حدیث پیامبران گذشته * چهل حدیث از امام رضا علیه السلام {2} * چهل حدیث جوان و جوانی * چهل حدیث هادوی * چهل حدیث از امام هادی علیه السلام {3} * چهل حدیث از امام هادی علیه السلام {2} * چهل حدیث در باره نگاه به نامحرم * چهل حدیث آئین همسر داری 2 * چهل حدیث آئین همسر داری * چهل نکته پزشکی و تأثیر نماز * چهل حدیث در باره پرسش و پاسخ * چهل نکته در سیر و سلوک * چهل نکته در جهت حفظ قرآن * چهل پرسش و پاسخ درباره قیام امام حسین (ع) * چهل حدیث های تصویری * چهل حدیث تصویری در باره کسب حلال * چهل حدیث تصویری در اصلاح و سازش * بشاره الشیعه بخش 3 فهارس * چهل بشارت {بشاره الشیعه} بخش 2 * چهل بشاره {بشاره الشیعه} بخش 1 * چهل حدیث در باره نماز و خلوت با خالق * چهل حدیث مسواک * چهل حدیث بردباری و خشم * چهل حدیث راستگویی و دروغگویی * چهل حدیث در عدل الهی * چهل حدیث راز خوشبختی و بدبختی * چهل حدیث اصلاح جامعه * چهل حدیث بهترین و بدترین مردم * چهل حدیث رفتار خداپسندانه * چهل حدیث شایسته ترین الگو * چهل حدیث دوستی با خدا 10 * چهل حدیث {4} 10 * چهل حدیث {3} 10 * چهل حدیث {2} 40 * چهل حدیث چهل حدیث در فضیلت بسم الله الرحمن الرحیم * چهل حدیث درباره تربیت فرزند * چهل حدیث از امام جواد علیه السلام {2} * چهل حدیث نبوی در فضیلت علم * چهل حدیث فضائل حضرت زهرا(س) از منابع اهل سنت * چهل حدیث آداب معاشرت * چهل حدیث کارگشائی از دیگران * چهل حدیث {کَیفَ أصبَحتَ} بینش * چهل حدیث علائم و نشانه های هرکس * چهل حدیث خرید و فروش * چهل حدیث در باره سلام * چهل حدیث راه زندگی *چهل حدیث از امام زین العابدین (علیه السلام) {2} * چهل حدیث از امام باقر علیه السلام * چهل حدیث از امام زمان عج {2} * چهل حدیث از امام حسن عسکری علیه السلام {2} * چهل حدیث از امام حسن عسکری علیه السلام * چهل حدیث از امام حسن مجتبی علیه السلام * چهل حدبث از امام کاظم ع 2 * چهل حدیث از امام کاظم (ع) * چهل حدیث در پلیدی شراب * چهل حدیث در باره اسراف * چهل حدیث قدسی * چهل حدیث در فضیلت کربلا * چهل حدیث در باره غدیر * چهل حدیث در فضیلت صلوات * چهل حدیث در باره زکات * چهل گفتار5 * چهل حدیث مروّت وجوانمردی * چهل حدیث در باره توبه * چهل حدیث در باره ازدواج {2} * چهل حدیث در باره روزه داری و رمضان * چهل حدیث در حُسن خلق * چهل حدیث تولّی و تبرّی * چهل حدیث درباره حقّ الناس * چهل حدیث کار وتلاش {2} * چهل حدیث در باره کار و همت عالی * چهل حدیث امام علی علیه السلام {2} * چهل حدیث در باره بهداشت و سلامت * چهل حدیث در باره صبر و شکیبائی * چهل حدیث در باره قرض الحسنه * چهل حدیث در باره نماز شب * چهل حدیث در باره انتظار * چهل حدیث امر به معروف و نهی از منکر * چهل حدیث در باره مساجد * چهل حدیث در باره شکر گزاری * چهل حدیث در باره شرم وحیا * چهل حدیث امانت داری * چهل حدیث در باره دعا * چهل حدیث در مهمان ومهمانداری * چهل حدیث فارسی در باره ازدواج * چهل حدیث نیکی به پدر ومادر * چهل حدیث قرآنی * چهل حدیث در باره قرآن * چهل حدیث حجاب و پوشش * چهل حدیث در باره کودک * چهل حدیث در صله رحم * ترجمه چهل حدیث در باره نماز * ترجمه چهل حدیث آخر الزمان * چهل حدیث در باره دنیا * چهل حدیث از امام هادی علیه السلام

أربعینات

*بسم الله الرَّحمن الرَّحیم*
ماه شعبان المعظّم ماه دعا و مناجات با خداست. ماه تهذیب و آمادگی برای ورود به رمضان است. اعمال و دعاهای فراوانی در این ماه وارد شده. تولد امام حسین، امام سجاد، حضرت ابوالفضل العباس و حضرت مهدی علیهم السلام در این ماه مبارک واقع شده است. مناجات شعبانیه از مهمترین دعاهای این ماه است. پس خود را در مسیر سیل قرار دهید تا وارد یم رمضان شوید.
---------------------------------------------------
امام صادق علیه السلام:
مَنْ حَفِظَ مِنْ أَحَادِیثِنا أَرْبَعِینَ حَدِیثاً بَعَثَهُ اللَّهُ یَوْمَ الْقِیَامَةِ عَالِماً فَقِیها. الکافی‏ ج۱: ص۴۸.
سعی ما بر فراهم نمودن چهل حدیث های موضوعی است که آسان وسریع در دسترس اندیشوران محقق، مبلغین، سخنوران و ارباب منبر (حفظهم الله) باشد.
عزیزان، ما را از نظرات سودمندتان محروم نفرمایید. قبلا از الطاف شما متشکریم.
--------------------------------------------------
ایمیل: chelhadith.ir@gmail.com
جستجو درپایگاه شمارابه هدف نزدیک میکند
--------------------------------------------------
امام عسکری علیه السلام: «نَحنُ حُجَجُ اللهِ عَلَیکُم وَ فاطِمَةُ حُجَّةٌ عَلَینا». یعنی ما حجّت های خداوند بر شماییم و فاطمه علیها سلام الله حجّت بر ماست.

آخرين نظرات
امام صادق عليه السلام:هر کس چهل حديث از احاديث ما حفظ کند خداوند او را روز قيامت عالم وفقيه مبعوث ميفرمايد

المانعات من دخول الجنّة

للشیخ المتقدم الفقیه أبی محمد جعفر بن أحمد القمی الرازی

الإیلاقی من علماء القرن الرابع




تحقیق:

السید محمد الحسینی النیشابوری

http://bayanbox.ir/view/6074330904736142215/143.png

بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحیم

و به نستعین و علیه نتوکّل

1

« باب من لایأمن جاره بَوائِقه »

1- قال الشّیخ الفقیه أبو محمّد جعفر بن أحمد بن علی مصنّف هذا الکتاب: حدّثنا محمّد بن أحمد القزوینی، قال: حدّثنی خالد بن محمّد، عن أبی إبراهیم التّرجمانی، عن إسماعیل بن جعفر، عن العلاء بن عبد الرّحمن، عن أبیه، عن عبد الرّحمن بن صخر، عن رسول الله صلی الله علیه و آله قال: لا یدخل الجنّة من لا یأمن جاره بَوائقه[1] .[2]

2

« باب العاقّ لایدخل الجنّة »

2- أحمد بن الحسن، عن أبی جعفر علیه السلام قال، قال رسول الله صلی الله علیه و آله: أیّها النّاس احذروا البغی، فإنّه لیس من عقوبة ذنب أسرع من عقوبة بغی، و صلوا أرحامکم، فإنّه لیس من ثواب أسرع من ثواب صلة الأرحام، و إیّاکم و العقوق، فإنَّ الجنّة توجد ریحها من مسیرة مائة عام، و ما یجدها عاقّ، و لا قاطع رحم، و لا شیخ زان، و لا جارٌّ  إزارَه خُیَلاء، إنّما الکبریاء لله ربّ العالمین.

و الکذب کلُّه إثم إلاّ ما نَفَعتَ به مؤمناً، أو دَفَعتَ به عن دین، و إنَّ فی الجنَّة لسوقاً لا یباع فیها و لا یشتری إلاّ الصُّوَر من الرِّجال و النِّساء، یوقفون على مقدار یوم من أیّام الدُّنیا، فیمرُّ بهم أهل الجنّة، فمن اشتهى صورةً من رجل أو امرأة دخل و کان هو تلک الصّورة، و إیّاکم و الیمین، فإنَّها تدع الدّیار بلاقع [3].[4]

3- و عن عطیّة، عن أبی سعید قال، قال رسول الله صلی الله علیه و آله: لایدخل الجنّة عاقّ، ولا منّان، و لا مُدمن خمر[5] ، و لا مؤمن بسحر، و لا قتّات[6].

4- عن عطاء، عن عبدالله بن عبّاس قال، قال رسول الله صلی الله علیه و آله: لا یدخل الجنّة عاقّ، و لا قاطع رحم، و لا مُدمن خمر، و لا مؤمن بسحر، و لا قتّات، و لا منّان[7]، و لا دیّوث، و لا کاهن، و من مشى إلى کاهن فصدّقه بما یقول فقد برىء ممّا أنزل الله على محمّد صلی الله علیه و آله.

فقال عطاء: سألته عن القتّات و الدیّوث، فقال: أمّا القتّات: فالّذی یسعى بصاحبه إلى السّلطان، فیهلک نفسه و أخاه و سلطانه. و الدیُّوث: الّذی یجلب على حلیلته الرّجال[8].

5- عن أبی سعید الخدری قال، قال رسول الله صلی الله علیه و آله: لا یدخل الجنّة صاحب خمس: مُدمن خمر، و لا مؤمن بسحر، و لا من أتى ذات محرم، و لا قاطع رحم و لو بسلام، و لا ولد الزِّنا[9].

6- و عنه قال، قال رسول الله صلی الله علیه و آله: لا یدخل الجنّة عاقّ، و لا مُدمن خمر، و لا منّان[10].

7- و عن جابر بن عبدالله قال: خرج علینا رسول الله صلی الله علیه و آله و نحن مجتمعون فقال: یا معشر المسلمین اتقوا الله و صِلوا أرحامکم، فإنَّه لیس من ثواب أسرع من صلة الرّحم، و إیّاکم و البغی فإنّه لیس من عقوبة أسرع من عقوبة بغی، و إیّاکم و عقوق الوالدین فإنّ ریح الجنّة توجد من مسیرة ألف عام و لا یجدها عاقّ و لا قاطع و لا شیخ زان و لا جارٌّ إزاره خیلاء انّما الکبریاء لله ربّ العالمین[11].

3

« باب قاطع الرحم لایدخل الجنّة »

8- عن الزهریّ، عن محمّد بن جبیر بن مطعم، عن أبیه قال، قال رسول الله صلی الله علیه و آله: لا یدخل الجنّة قاطع[12] .

9- عن أبی سعید الخدری قال، قال رسول الله صلی الله علیه و آله: لا یدخل الجنّة صاحب خمس: مُدمن خمر، و لا مؤمن بسحر، و لا قاطع رحم، و لا کاهن، و لا منّان[13].

4

« باب الجعظری و الزَّنیم و الجوّاظ لا یدخل الجنّة »

10- عن عبد الرّحمان بن عثمان أنّ رسول الله صلی الله علیه و آله قال: لا یدخل الجنّة جَوّاظ، ولا جَعظری، و لا عُتُلُّ زنیم، قالوا: یا رسول الله ما الجَوّاظ و الجَعظری و العُتُلُّ الزَّنیم؟ قال: الجوّاظ: الّذی جمع و منع، یدعوه لَظى نَزّاعةً للشَّوی[14]. و أمّا الجعظری: فالفظُّ الغلیظ القلب. و أمّا العُتلُّ الزّنیم: فالشَّدید الخُلق، الرحب الجوف، المُصحّح الأکول الشروب، الظَّلوم للنّاس[15].

5

« باب لا یدخل الجنَّة إلاّ نفس مؤمنة »

11- عن زید بن یُثَیع[16] قال: سألت علیّاً علیه السلام بأیِّ شیء بعثت فی الحجّین؟ قال: بعثت بأربع: لا یدخل الجنّة إلاّ نفس مؤمنة، و لا یطوف بالبیت عریان، و لا یجتمع مسلم و مشرک فی المسجد الحرام بعد عامه هذا، و من کان بینه و بین النّبی صلی الله علیه و آله عهد فعهده إلى مدّته، و من لم یکن له عهد فأجله أربعة أشهر[17].

12- و عنه، عن علی علیه السلام: قال :بعثنی رسول الله صلی الله علیه و آله- حین اَُنزلت براءة - بأربع : لا یطوف بالبیت عریان، و لا یقرب المسجد الحرام مشرک بعد عامهم هذا، و من کان بینه و بین رسول الله صلی الله علیه و آله عهد فهو إلى مدّته و لا یدخل الجنّة إلاّ نفس مسلمة[18].

6

« باب لا یدخل الجنّة من فی قلبه کبر »

13- عن النّبی صلی الله علیه و آله أنَّه قال: لا یدخل الجنّة إنسان فی قلبه حبَّة خردل من کبر[19].

7

« باب آخر فی الکبر »

14- عن کریب، قال سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله یقول: لایدخل الجنَّة شیء من الکبر، فقال قائل: یا نبیّ الله إنِّی لاُحبُّ أن أتجمَّلُ بحلان[20] سوطی و شسع نعلی، فقال النّبی صلی الله علیه و آله: أنّى ذلک و لیس من الکبر، إنّ الله یحبُّ الجمال، إنَّما الکبر مَن سفه الحقّ و غمض النّاس بعینه[21].

15- و عن جابر بن عبدالله قال، قال لنا رسول الله صلی الله علیه و آله: ألا اُخبرکم بشیء أمر به نوح ابنه، إنَّ نوحاً قال لابنه: آمُرک بأمرین، و أنهاک عن أمرین، قل: لا إله إلاّ الله وحده لا شریک له له المُلک و له الحَمد یُحیی و یُمیت و هو على کلِّ شیء قدیر، فإنَّ السَّماوات و الأرض لو جعلتا فی کفَّة لوزنتهما، و لو جعلتا فی حلقة لصبَّتهما. یا بُنیّ آمرک أن تقول: سُبحانَ الله و بحمده، فإنَّها صلاة الخلاّق و بها یرزق الخلق، قال الله تعالى:  (وَ إن مِن شَیءٍ إلاّ یُسَبِّحُ بِحَمدِه وَ لکِن لا تَفقَهُونَ تَسبیحَهُم إنَّه کانَ حَلیماً غَفُوراً )[22].

 یا بُنیّ و أنهاک عن أمرین: لا تشرک بالله، فإنَّه مَن أشرک بالله فقد حرَّم الله علیه الجنّة، و أنهاک عن الکبر، فإنّ أحداً لا یدخل الجنّة فی قلبه مثقال حبَّة من خردل من کبر.

قال، فقال معاذ بن جبل: بأبی و اُمّی یا رسول الله، أمِن الکبر أن یکون لأحَدِنا دابَّة یرکبها، أو الثیاب یلبسها، أو الطعام یجمع علیه أصحابه؟ قال: لا، و لکن من الکبر أن یسفه الحق و یغمض[23] المؤمن[24].

16- و روی عن جابر مثله، و زاد فی حدیثه: ألا اُنبِّئکم بخمس من کنَّ فیه فلیس بمتکبِّر؟ اعتقال الشاة[25]، و لبس الصوف، و مجالسة الفقراء، و أن یرکب الحمار، وأن یأکل الرَّجل مع عیاله[26].

8

« باب المشرک و مُدمن الخمر لا یدخل الجنّة »

17- روی عن أنس أنّ النّبی صلی الله علیه و آله قال: إنَّ الله بنى الفردوس بیده و حظرها علی کلّ مشرک، و مُدمن الخمر سکّیر[27].

9

« باب من اقتطع مال امرىءٍ مسلم لا یدخل الجنّة »

18- روی عن أبی امامة الحارثی أنَّ رسول الله صلی الله علیه و آله قال: ما من رجل اقتطع مال[28] امرىءٍ مسلم بیمینه إلاّ حرّم الله علیه الجنّة، و أوجب له النّار، فقیل: یا رسول الله و إن کان شیئاً یسیراً؟ قال: و إن کان سواکاً من أراک[29].

10

« باب القتّات لا یدخل الجنَّة »

19- روی عن حذیفة أنَّ رسول الله صلی الله علیه و آله قال: لا یدخل الجنّة قتّات[30].

 

11

« باب النّمام لا یدخل الجنَّة »

20- روی عن حذیفة أنَّه بلغه أنَّ رجلاً ینمُّ الحدیث، فقال حذیفة: سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله یقول: لایدخل الجنّة نمّام[31].

12

« باب الدیُّوث لا یدخل الجنَّة »

21- عن البراء قال، قال رسول الله صلی الله علیه و آله: لا یدخل الجنَّة دیُّوث[32].

13

« باب من ادّعى إلى غیر أبیه لا یدخل الجنَّة »

22- عن سعد بن مالک قال: سمعت اُذُنای، و وعاه قلبی من رسول الله صلی الله علیه و آله قال: من ادّعى أباً فی الإسلام و هو یعلم أنَّه غیر أبیه فالجنَّة علیه حرام[33].

23- و عنه أیضاً، قال: سمعت اُذُنی محمّداً علیه الصَّلاة و السَّلام، و وعاه قلبی: من ادّعى إلى غیر أبیه و هو یعلم أنَّه غیر أبیه فالجنَّة علیه حرام[34].

24- و عن عبدالله بن عمرو، عن النّبی صلی الله علیه و آله أنَّه قال: من ادّعى إلى غیر أبیه فلن یرح رائحة الجنَّة، و ریحها توجد من قدر مسیرة سبعین عاماً[35].

14

« باب المرائی لایدخل الجنَّة »

25- روی عن أبی سعید الخدری، عن النَّبی صلی الله علیه و آله أنَّه قال: إنّ الله حرَّم الجنَّة على کلِّ مراءٍ و مرائیة، و لیس البرُّ فی حسن الزىِّ[36] و لکنّ البرّ فی السکینة و الوقار[37].

15

« باب لا یدخل الجنَّة لحمٌ نبت من سُحت »

26- روی عن کعب بن عجرة أنَّه قال، قال رسول الله صلی الله علیه و آله: حقٌّ للحم نبت من سُحت[38] أن لا یدخل الجنَّة.

27- و روی عنه أیضاً، أنّه قال، قال رسول الله صلی الله علیه و آله: أعاذک الله من اُمراءٍ یکونون من بعدی قال، قلت: إلی ما ذاک یا رسول الله؟ قال: من دخل علیهم فصدَّقهم بکذبهم، و أعانهم على ظلمهم فلیس منِّی و لست منه، و لایرد حوضی. و من دخل علیهم فلم یصدِّقهم بکذبهم، و لم یعنهم على ظلمهم فذاک منِّی و أنا منه، و على حوضی یرد.

و لا یدخل الجنَّة لحم نبت من سحت، و کلُّ لحم نبت من سحت فالنّار أولى به.

و النّاس غادیان[39]: فبائع نفسه فموبقها، وفادٍ[40] نفسه فمعتقها. و الصَّلاة برهان، والصَّوم جُنَّة، و الصَّدقة تطفىء الخطیئة کما تطفىء الماء النّار[41].

16

« باب لا یدخل الجنَّة جسد غُذّی بحرام »

28- روی عن زید بن أرقم أنّ النّبی صلی الله علیه و آله قال: لا یدخل الجنّة جسد غذّی بحرام[42].

17

« باب الإمام الخائن الغاش لرعیَّته لا یدخل الجنَّة »

29- روی أنّه دخل زیاد على عبدالله بن المعقل، فقال له عبدالله بن معقل: یا زیاد اتّق الله فإنّ شرَّ الأئمَّة الظَلَمة، فقال له زیاد: إنّما أنت من حثالة[43] أصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله، فقال عبدالله: ما کان فی أصحاب رسول الله حثالة، أفلا اُخبرک یا زیاد بشیء سمعته من رسول الله؟ قال: بلى و لا تکذب، فقال: لو کنت کاذباً على أحد ما کذبت على رسول الله صلی الله علیه و آله، سمعت رسول الله یقول: ما من إمام یبیت لیلةً غاشّاً لرعیَّته إلاّ حرّم الله علیه غرف الجنّة و ریحها، و إنّ ریحها لتوجد من مسیرة سبعین خریفاً.

قال، فقال له زیاد: سلنی ما شئت، قال: أسألک أن لا تنفعنی و لا تضرَّنی، وإن مرضت فلا تشهدنی، قال: فلم یمکث إلاّ لیال قلیلة حتى مات، قال: فرأینا والنّاس یزدحمون على جنازته فقال: من هذا؟ قیل: عبدالله بن المعقل قال: أما و الله لولا أنَّه سألنی أن لا أشهد جنازته لشهدته[44].

30- عن المطلب أنّ النّبی صلی الله علیه و آله قال: کلُّ راع غاشّ لرعیَّته حرَّم الله علیه الجنَّة الَّتی توجد ریحها من مسیرة أربعین سنة[45].

18

« باب من یقتل رجلاً من أهل الذِّمَّة لا یدخل الجنّة »

31- روی عن المطّلب أنَّ النّبی صلی الله علیه و آله قال: من قتل رجلاً من أهل الذِّمّة حرّم الله علیه الجنّة الّتی توجد ریحها من مسیرة [سبعین ][46] عاماً[47].

19

« باب العشّار لا یدخل الجنّة »

32- روی عن عقبة بن عامر قال: سمعت النّبی صلی الله علیه و آله یقول: لا یدخل الجنّة صاحب مَکس[48] ، یعنی العشّار[49].

20

« باب سیِّء المَلَکة[50] لا یدخل الجنَّة »

33- عن أبی بکر قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله یقول: لا یدخل الجنَّة سیّء الملکة، قالوا: ألیس أخبرتنا أنّ هذه الاُمَّة کلَّهم مملوکون و یتامى؟ قال: بلى فأکرموهم ککرامة أولادکم، و أطعموهم ممّا تأکلون، قالوا: فما ینفعنا الدُّنیا؟ قال: فرس ترتبطه تقاتل علیه فی سبیل الله. و مملوکک یکفیک، فإذا صلّى فهو أخوک[51].

21

« باب من لا یدخل الجنَّة من أصحاب رسول الله9»

34- عن قیس بن [سعد بن] عبادة قال، قلت لعمّار: رأیتم ما صنعکم[52] هذا الّذی صنعتم فی أمر علی علیه السلام رأیاً رأیتموه، أو شیئاً[53] عهد إلیکم رسول الله صلی الله علیه و آله؟ فقال: ما عهد إلینا رسول الله [شیئاً ][54] لم یعهده إلى النّاس کافَّة، و لکن حذیفة أخبرنی عن النّبی أنّ النّبی صلی الله علیه و آله قال: فی أصحابی اثنا عشر منافقاً، ثمانیة[55] لایدخلون الجنَّة حتى یلج الجَمَل[56] فی سمِّ الخِیاط[57] ، ثمانیة منهم تقتلهم[58] الدُّبَیلة[59] ، و أربعة، قال: لم أحفظ ما قال شُعبة[60] فیهم[61].

22

« باب النّساء اللاّتی لا یدخلن الجنَّة »

35- قال کعب: صنفان من أهل النّار لم أرَهُما[62] بَعدُ و إنّهما لفی کتاب الله المنزل: [رجال][63] یمشون بسیاط لهم طرّاً إلى[64] یضربون النّاس على غیر جرم، لا یجعلون فی بطونهم الأحشاء و نساء کاسیات عاریات مائلات ممیلات[65] لا یدخلن الجنَّة و لا یجدون ریحها، و الّذی نفس أبی إسحاق بیده إنّهما لفی کتاب الله المُنزَل[66].

23

« باب أنَّ الدُّبُر المنکوح لا یجلس على أریکة الجنّة و استبرقها »

36- عن عامر بن خداعة قال: سمعت أبا عبدالله علیه السلام یقول: حرَّم الله على کلِّ دُبُر مستنکح الجلوس على استبرق الجنّة[67].

24

« باب لا یدخل الجنّة من احتکر فوق أربعین یوماً »

37- عن هشام بن عروة، عن أبیه، عن جدِّه قال، قال رسول الله صلی الله علیه و آله: من احتکر فوق أربعین یوماً فإنّ الجنّة توجد ریحها من مسیرة خمسمائة عام و إنَّه لحرام علیه[68].

25

« باب الولد الزِّنا لا یدخل الجنَّة »

38- عن أبی جعفر علیه السلام قال: لا یلج الجنّة ولد الزِّنا، و لا ابن زانیة إلى سبعة بطون.

39- و روی عنه أیضاً، أنّه سئل عن ولد الزِّنا، قال: لا یلج الجنَّة، و لا إلى سبعة بطون[69].

 

تمّ الکتاب بحمد الله و منّه و صلّى الله علی

 محمّد و آله أجمعین

http://bayanbox.ir/view/2801828067961317700/0ec5.png

المنابع:

1- بوائقه: أی غوائله و شروره، واحدها: بائقة.

2- مسند أحمد بن حنبل 2: 373، رواه الدیلمی فی الفردوس 5: 108/7623، و أخرجه النوری فی المستدرک8 : 425.

3- البَلاقِع: جمع بَلقَع، أی الأرض القفراء الّتی لاشیء فیها.

4- الکافی 2: 261، و رواه المنذری فی الترغیب و الترهیب 3: 329/14، عن جابر بن عبدالله، کما سیأتی عنه أیضاً فی ح 6، و النوری فی المستدرک 9: 95 و107.

5- مُدمِن الخمر: أی مداوم شربها. و فی الحدیث: لیس مدمن الخمر الّذی یشربها کلّ یوم، و لکن یوطن نفسه إذا وجدها شربها.

6- الفردوس 5: 105/7613، و زاد فی آخره: و المدمن ثلاث سنین فی کل سنة مرّة، رواه النوری فی المستدرک 7: 233.

7- من أوّل الحدیث إلى هنا سقط من «ر» و لعلّه کان ساقطاً من نسخة النوری أیضاً، لأنّه لفّق بین الحدیثین عند نقلهما فی المستدرک.

8- رواه النوری فی المستدرک 14: 235.

9- الفردوس 5: 107 و108، رواه النوری فی المستدرک 9: 107.

10- مسند أحمد بن حنبل 3: 28 و44، رواه النوری فی المستدرک 7: 233.

11- الفردوس 2: 271/ 3260، رواه المنذری فی الترغیب و الترهیب 3: 329/14 مع زیادة تقدّم فی ح1، و رواه النوری فی المستدرک 3: 263 أیضاً 9: 107.

12- مسند أحمد بن حنبل4: 80 و83 و84، رواه النوری فی المستدرک 9: 108.

13- مسند أحمد بن حنبل 3: 14و83، رواه النوری فی المستدرک 17: 62.

14- اللَظى: النّار، و قیل اللَّهب الخالص. راجع سورة المعارج (70): 16، فإنّ الجملة متّخذةٌ منها.

15- مسند أحمد بن حنبل 227:4، رواه الطبرسی فی مجمع البیان 334:5، سورة القلم. راجع الفردوس 3: 94/4268، أیضاً 5: 106/7616 .

16- فی «أ» و «ر» و«ح»: ملثع.

17- مسند أحمد بن حنبل1: 79، سنن الترمذی 2: 179/872، سنن الدارمی 2: 68، مستدرک الحاکم 3: 52.

18- مستدرک الحاکم 4: 178.

19- مسند أحمد بن حنبل 2: 164، الفردوس 5: 105/7611، رواه النوری فی المستدرک12: 30.

20- کذا فی جمیع النسخ، و فی المصدر: بحَبلان. و لعلّ صحیحه « بخلال » و الخلال: جمع خِلَّة و هی کلّ جلدة منقوشة.

21- مسند أحمد بن حنبل 2: 133 و 134، رواه النوری فی المستدرک12: 34.

22- الإسراء (17): 44.

23- کذا فی النسخ، و لکن فی المصدر: «یغمص» بالصاد غیر معجمة و غمص الناس، أی احتقرهم و لم یَرَهم شیئاً، قال الصدوق;: فی کتاب الخلیل بن أحمد: تقول: فلان غمص الناس و غمص النعمة، إذا تهاون بها وبحقوقهم و یقال: إنّه لمغموص علیه فی دینه، أی مطعون علیه، و قد غمص النعمة و العافیة إذا لم یشکرها، وقال أبو عبیدة فی قوله 7: سفه الحق: هو أن یری الحق سفهاً و جهلاً... و أمّا قوله: غمص الناس، فإنّه الاحتقار لهم... راجع معانی الأخبار: 242. أقول: و غمص الناس بالعین کنایة عن احتقارهم أیضاً.

24- رواه الهندی فی کنز العمال 16: 106/44077، و النوری فی المستدرک 12: 34.

25- اعتقل شاته: وَضعَ رجلها بین ساقه و فخذه فحلبها.

26- الفردوس 3: 190/4527، رواه الهندی فی کنز العمّال 16: 106/44077، و النوری فی المستدرک 12: 35.

27- رواه الدیلمی فی الفردوس1: 164/ 603، رواه النوری فی المستدرک 17: 62.

28- فی «م» و «ر» و«ح»: مال حق. و فی بعض المصادر: مال، و فی بعضها: حق.

29- مسند أحمد بن حنبل 5: 260، رواه المجلسی فی البحار104: 207.

30- مسند أحمد بن حنبل 5: 282، رواه الطوسی فی أمالیه: 392، و النوری فی المستدرک 9: 150.

31- مسند أحمد بن حنبل 5: 391 و 396 و 399 و 406. رواه النوری فی المستدرک 9: 150.

32- رواه المناوی فی کنوز الحقائق: 163.

33- مسند أحمد بن حنبل1: 169، و أیضاً 5: 46، رواه النوری فی المستدرک 18: 219.

34- مسند أحمد بن حنبل1: 174 و 179، و أیضاً 5: 38، رواه النوری فی المستدرک 18: 219.

35- مسند أحمد بن حنبل 2: 171 و194، رواه النوری فی المستدرک 18: 219. لم یرح: أی لم یَشُم ریحها. یقال: راح یَریحُ، و راح یَراحُ، و أراح یُریحُ، إذا وجدَ رائحة الشیء.

36- الزِّیّ: الهیئة من الناس .

37-  أخرجه المحدث النوری فی المستدرک 1: 106.

38- السُّحت: کلُّ مال حرام لا یحلُّ کسبه و لا أکله. رواه الدیلمی فی الفردوس2: 133/2678.

39- أثبتناه من المصدر، و فی النسخ: عادیان. و المعنى: أی ذاهبان و منطلقان یسعیان، من غَدا غدوّاً .

40- اسم الفاعل من الفداء: و هو استنقاذ الأسیر باشتراء، أی یجدّ فی إطلاق نفسه من عذاب الله فیعمل صالحاً لیزیل عنه الضیق و الأسر .

41- مسند أحمد بن حنبل 3: 321 و 399.

42- رواه الدیلمی فی الفردوس 5: 105/7614، عن أبی بکر.

43- الحُثالة: هی الردیء من کلِّ شیء، و حثالة الناس: رُذالتهم.

44- رواه الهندی فی کنز العمال6: 17/14643، عن الطبرانی، فیه: عبدالله بن مغفل. و لکن فی صحیحی البخاری و المسلم: دخل عبیدالله بن زیاد على معقل بن یسار.

45- لم نعثر علیه بروایة المطلب عنه9.

46- أثبتناه من المصدر، فی «ر»: ألف عاماً، و فی «أ» و «ح» و «م» الّتی کانت للمجلسی;: بیاض، ولکن فی البحار و المستدرک: اثنا عشر.

47- مسند أحمد بن حنبل237:4، و أیضاً 5: 369 عن رجل من أصحاب النّبی9، رواه المجلسی فی البحار100: 47، و النوری فی المستدرک 11: 131.

48- المَکس: الجبایة، ثمّ سمِّی المأخوذ مکساً تسمیةً بالمصدر، و قد غلب استعمال المَکس فیما یأخذه أعوان السلطان ظلماً عند البیع و الشراء. قال الشاعر:

و فی کلِّ أسواق العراق إتاوَةٌ                                    و فی کلِّ ما باع امروٌ مَکسُ درهمٍ

49- مسند أحمد بن حنبل 4: 143، الفردوس 5: 108/7626.

50- أی الّذی یسیء صحبة الممالیک.

51- مسند أحمد بن حنبل1: 12، سنن الترمذی3: 225/2011، سنن ابن ماجة2: 1217/3691، الفردوس 5: 105/7212.

52- کذا فی الأصل و «أ» و«ح» و الظاهر زیادة «ما» کما أنَّه لیس فی المصادر. و فی «ر» ما صنعتم.

53- فی النسخ: رأیُ، و شیءٌ. و ما فی المتن من المصدر.

54- أثبتناه من المصادر.

55- الظاهر زیادة «ثمانیة» هنا، کما أنّها لیست فی روایة اُخرى من صحیح مسلم و مسند أحمد.

56- فی القراءة المشهور الجَمَل، و هو واضح، و الجُمَّل و الجُمَل بالتشدید و التخفیف کما فی قراءة ابن عباس وغیره: الحبل الغلیظة من القُنَّب، و قیل: هو قَلس السفینة، و القَلس: حبل ضخم من لیف أو خُوص، و قیل: الحبال المجموعة.

57- سَمِّ الخِیاط. بفتح السین و ضمِّها و کسرها، و الفتح أکثر: ثقب الإبرة. و معناه: لا یدخلون الجنَّة أبداً کما لا یدخل الجمل فی سمِّ الخیاط أبداً.

58- فی النسخ صورته کذا: تقسهم. و فی المصادر: تکفیهم.

59- الدُّبَیلة: خُراجٌ و دُمَّلٌ کبیر تظهر فی الجَوف فتقتل صاحبها غالباً.

60- أثبتناه من المصدر. و فی النسخ: شیعته تصحیف، لأنّ شعبة بن الحجّاج أحد من رواة هذا الحدیث.

61- صحیح مسلم 4: 2143/2779، مسند أحمد بن حنبل 5: 390، و أیضاً 4: 320، عن أبی بکر بن أبی شیبة، عن أسود بن عامر، عن شعبة بن الحجّاج، عن قتادة، عن أبی نضرة، عن قیس إلى آخره، السنن الکبرى 8: 198،کتاب المرتد. و فی الإیضاح لابن شاذان النیشابوری ص 30 عن حذیفة بن الیمان قال: والله ما فی أصحاب رسول الله9 أحدٌ أعرف بالمنافقین منّی، و أنا أشهد أنّ أبا موسى الأشعری منافقٌ.

62- أثبتناه من المصادر، و فی النسخ: لم امرهما، تصحیف.

63- أثبتناه من المصادر، و فی بعضها: قوم.

64- کذا فی النسخ، و مکانه فی المصادر: بسیاط کأذناب البقر.

65- صحّحناهما من المصادر. و فی النسخ: ما ثلاث ممثلات. أی یَمِلن بالخُیَلاء و یُصبِین قلوب الرجال، وقیل: مائلات الخِمرة، و قیل: المائلات: المُتبرِّجات، و قیل: مائلات الرؤوس إلى الرجال، قال ابن الأثیر: المائلات: الزائغات عن طاعة الله و ما یلزمهُنَّ حفظه، و ممیلاتٌ یعلِّمن غیرهنَّ الدخولَ فی مثل فِعلهِنَّ، و قیل: مائلاتٌ متبخترات فی المشی ممیلات لأکتافهِنَّ و أعطافهِنَّ، و قیل: مائلات یَمتَشِطنَ المِشطَة المَیلاء و هی مِشطةٌ البَغایا، و المُمِیلات: اللَّواتی یمشُطنَ غیرهنَّ تلک المِشطة.

و کاسیات عاریات: أی أنّهنَّ کاسیاتٌ من نِعَم الله عاریاتٌ من الشکر، و قیل: هو أن یَکشِفن بعض جسدهنَّ و یَسدُلن الخُمُر من ورائهنَّ، فهنَّ کاسیاتٌ کعاریات، و قیل: أراد أنَّهنَّ یَلبَسن ثیاباً رقاقاً یَصِفنَ ما تحتها من أجسامِهنَّ فهنَّ کاسیاتٌ فی الظاهر عاریاتٌ فی المعنى.

أقول: لعلّ المعنى مائلات إلى الفحشاء و الزّنا و ممیلات الرجالَ إلیهنَّ، فتراها فی زماننا هذا، و إن لم یرها فی ذلک الزمان.

66- لم نعثر علیه بروایة أبی إسحاق کعب الأحبار، و لکن رواه مسلم فی صحیحه 3: 1680/2128، وأیضاً 4: 2192/2128،  و أحمد بن حنبل فی مسنده 2: 356 و440، و البیهقی فی سننه 2: 234، کتاب الصلاة، و ابن حبّان فی صحیحیه 9: 275/7418، و الدیلمی فی الفردوس 2: 401/3783، و أیضاً 4: 291/6859، و الهندی فی کنز العمّال16: 383/45013، جمیعاً عن أبی هریرة قال، قال رسول الله9: صنفان من أهل النّارلم أرَ هما بعدُ (و فی بعضها: قط ): قوم معهم سیاط کأذناب البقر یضربون بها الناس، ونساء کاسیات عاریات مائلات ممیلات رؤوسهنَّ کأسنِمة البُخت المائلة لا یدخلن الجنّة و لا یجدن ریحها وإنّ ریحها لتوجد من مسیرة کذا وکذا.

67- رواه الطبرسی فی مکارم الأخلاق: 238، و النوری فی المستدرک14: 349.

68- رواه المجلسی فی البحار103: 89، و النوری فی المستدرک 13: 273.

69- لم نعثر علیهما فی المصادر الإمامیة الّتی راجعناها، و لکن روى مثله البیهقی فی سننه58:10، عن رسول الله9 قال: لا یدخل الجنّة ولد زنیة، و فی الفردوس 5: 108/7625، عن أبی هریرة، عنه9 قال: لا یدخل الجنّة ولد زنا و لا ولد ولده و لا ولد ولد ولده.